التخطي إلى المحتوى الرئيسي

موضوع جديد

انشاء مدونة وورد بريس أو وورد براس

عند  انشاء مدونة لدى المستضيف وورد بريس ، فأول شيء نفكر به وهو اختيار التصميم الذي يناسبنا، اذا لم نستطع شراء تصميم يكون احترافيا فلا بد من البحث على التصميم المناسب والمجاني المتوفر لدى المستضيف نفسه، ان نجد ما يوافق ذوقنا، فسنقوم بالبحث عبر الإنترنت، لكن أين نبحث وأي موقع يقوم بعرض التصاميم المجانية وغير المجانية، لذا قمت بسرد عناوين لبعض المواقع المتخصصة بهذا الأمر. نجد على الأقل العشرات من التصاميم على أي موقع ندخل عليه، لكن هناك من تجد عليه المئات ان لم نقل الآلاف، ومن الأفضل أن نحمل التصميم الجديد من حيث التاريخ، حتى يكون هناك توافق مع خدمات المستضيف وورد بريس، ونكون أول من يستخدم هذا التصميم. وبامكانك القيام أيضا بعملية بحث مخصصة على هاته المواقع، لانها مرتبة حسب المجالات (تجارية، ثقافية، تعليمية ... الخ)، أو نجدها مرتبة حسب أعمدة التصميم (عمودين، ثلاث أعمدة ... الخ)، كما يمكنك القيام بالبحث حسب اللغة على جوجل مثلا ("تصاميم وورد بريس باللغة الإنجليزية بالمجان") ... الخ قائمة بأكثر من 40 موقع متخصصة في  تصاميم وورد بريس : -  Free Themes Directory -   iWordpressThemes -

أفضل التطبيقات - تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العصر الحديث


لا شكَ أنَّ الذكاء الاصطناعي هو المجال الأكثَر تطوُرًا والأسرع انتشارًا في عالم التكنولوجيا، حيث تُعد تطبيقات الذكاء الاصطناعي أهم طفرة تكنولوجيَة حدثت في عصرنا الحالي. تُحاكي هذه التطبيقات بشكلٍ كبير الذكاء البشري وقدراته الخارقة من حيث التعلُم والتطوير والإبداع، حيث أصبح لها دور هامّ في رفع العلوم الإنسانيّة إلى درجةٍ أعلى، بمعنىً آخر، تُحاول تطبيقات الذكاء الاصطناعي محاكاة أفضل طريقة ممكنة للتصرُف والتفكير مثل البشر، وبالتالي تساهم بشكل كبير في تقليل الوقت والجهد اللّازمَيْن لإكمال مهمةٍ أو مشروعٍ مُعين.

أفضل التطبيقات - تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العصر الحديث
أفضل التطبيقات - الصورة 1


من الجديرِ بالذِكر أنَ الذكاء الاصطناعي لا يقتصر على مجالٍ بعينه من مجالات العلوم، حيث تتنوَع استخداماته بين الهندسة وإدارة الأعمال إلى نُظُم الرعاية الصحيَة وما إلى ذلك، بصرف النظر عن نطاق إمكانياتها الواسع، ستجد - بشكلٍ أو بآخر- أنَ تطبيقات الذكاء الاصطناعي لها دور هام في تسهيل عملك.

لقد جعلت تطبيقات الذكاء الاصطناعي الكثير من الأشياء تبدو أسهل بالنسبة لنا، ومع التقدُم في مجال التكنولوجيا كان ظهور هذه التطبيقات بمثابة نقطة البداية لإحراز تقدُّمٍ كبيرٍ في مختلف الصناعات.


أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي

كل عام نرى المزيد والمزيد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي تخرج للنور، ويتمُّ كذلك تطوير التطبيقات الحالية باستمرار. على مرّ السنين، تم تطوير هذه التطبيقات لتتحوَل من أداة مُساعدة إلى أداة لا غنى عنها في حياتنا اليومية. فسواءً كان الأمر يتعلق بجمع المعلومات أو التعليم أو البيع بالتجزئة أو السفر أو التكنولوجيا الماليّة، فهناك دائمًا تطبيق ذكاء اصطناعي للمُساعدة.

في هذه المقالة، نُقدِم لك قائمة بأفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي الأكثر استخدامًا في الوقت الحالي:

1- تطبيق ChatGPT

أفضل التطبيقات - تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العصر الحديث
أفضل التطبيقات - الصورة 2



ChatGPT هو عبارة عن روبوت تم تطويره بواسطة شركة OpenAI، ويُعتبر من أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي حيث يتمتَّع بقدرة فائقة على التفاعُل مع المُستخدِم من خلال مُحادثة نصيّة وتقديم ردود مُطابقة تمامًا للردود البشريَة. يستخدم ChatGPT تقنيَة معالجة اللّغة الطبيعيَة (NLP)، حيث يعتمد على الكُتُب والمواقع الإلكترونيَة وآلاف المقالات المُختلفة المُتاحة عبر الإنترنت كمصدر للمعلومات، والتي يستخدمها بعد ذلك لتكوين لغته الخاصَة والتفاعل مع المُستخدم.


ما يجعل ChatGPT بمثابة ثورة تقنيَة، هو كونه مُبرمَجاً على تعليم نفسه بنفسه وفهم ما يعنيه المُستخدِمون عندما يطرحون سؤالًا عليه. في الواقع، يشعُر العديد من المُستخدِمين بالرهبة من قدرته على تقديم إجابات ذات طبيعة بشريّة، ممّا يُعطي شعورًا بأنَه قد يكتسب في النّهاية القدرة على تعطيل كيفية تفاعل البشر مع أجهزة الكمبيوتر وصُنع قرارات مُستقلّة خاصّة به.


يعتمد ChatGPT أيضًا على التّعلُّم المُعزَّز من خلال حفظ التعليقات البشريَّة وتحليلها واكتساب القدرة على اختيار الردود المُناسبة. الشيء الوحيد الذي يجعل ChatGPT أهم تطبيق من تطبيقات الذكاء الاصطناعيّ هو تَعدُّد استخداماته لأيِ مُهمَّة تقريبًا، فعلى الرغم من أنَّه يبدو كتطبيق ذكاء اصطناعيّ بديهيّ للغاية قائم على المحادثة مثل باقي التطبيقات، إلّا أنَّه يُمكنه أيضًا مُساعدتك في:


العصف الذّهني للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأفكار من خلال تزويده بالكلمات الرئيسيَة أو الموضوعات التي ترغب بالبحث عنها.

إنشاء محتوى تسويقي مكتوب لاستقطاب فئة أو شريحة مُعيّنة من الجماهير مثل منشورات التّواصل الاجتماعيّ التَّسويقيَّة.
توفير ردود مُناسبة لرسائل البريد الإلكتروني المُختلفة الخاصَة بك.
ترجمة النصوص من لغة إلى أخرى.
كتابة الأكواد والعثور على أية أخطاء في الأكواد المكتوبة بالفعل وإصلاحها.
كتابة المقالات والقصص بلغة فصيحة للغاية!


2-المساعد الشخصي Siri

أفضل التطبيقات - تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العصر الحديث
أفضل التطبيقات - الصورة 3



من الأكيد أنَّ Siri - المُساعِدة الافتراضيَة الشهيرة من Apple - لا تحتاج إلى تعريف، فهي إحدى أكثر تطبيقات الذكاء الاصطناعي انتشارًا واستخدامًا. تُقدِم Siri تعليمات صوتيَّة للمُستخدِم، كما يُمكنها إجراء مُكالَمات وإرسال رسائل نصيَّة والإجابة على الأسئلة وتقديم التّوصيَات. علاوةً على ذلك، يُمكن لـ Siri التَّكيُّف مع لغة المُستخدِمين وعمليّات البحث الخاصَّة بهم عبر الإنترنت بهدف توفير المعلومات ذات الأولويَة بالنّسبة لهم.

باستخدام تقنية التَّعلُم الآليّ الخاصّة بتطبيق Siri، يُمكن للتطبيق جمع المعلومات من المصادر المُختلفة وتقديمها للمُستخدم للإجابة على استفساراته، كما يُمكن للتّطبيق التّحكُّم في الأجهزة الأخرى التي تعمل بنظام iOS.

نظرًا لقدرته المذهلة على محاكاة الكلام الطبيعي والرد على الاستفسارات، يُعدّ هذا التطبيق أحد أكثر تطبيقات الذكاء الاصطناعي عمليّةً للاستخدام اليومي. بالإضافة إلى ذلك، فقد تم تهيئة Siri للتحدُث بأكثر من 20 لغة مُختلفة حول العالم. ولذلك، يُمكن القول أنَ Siri هو أحد أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تستخدم الأنظمة الصوتيّة مع القدرة على التفاعل بسرعة مع مستخدم بشري.

أصبحت شعبيَّة Siri واضحة على مستوى العالم، فمن خلال استطلاع أُجري في عام 2018، أظهر الاستطلاع أنّ 44٪ من مُستخدِمي الهواتف الذكيَّة الذين يستخدمون خدمة المساعد الصَّوتي يُفضّلون Siri، مما يضَع Siri في مرتبة مُتقدِمة على غيرها من تطبيقات الذكاء الاصطناعيّ الأخرى.
مميزات التطبيق:

يتمتَع التطبيق بخاصيَة التشفير التام بين الطرفين، حيث يتم تشفير جميع البيانات الصوتيّة، مما يعني ضمان الخصوصيّة وعدم إمكانيَّة تسريب هذه البيانات بأي شكل.


البحث عن المواعيد المُسجلة على تقويم الهاتف، وتقديم اقتراحات نصيَّة ذكيَّة استنادًا إلى مواقع الويب الأخيرة التي زارها المُستخدِم.


يُمكنك بلا شك الاستعانة ب Siri للتّرجمة من أي لغة إلى لغة أخرى، وهو أمر مفيد عند السفر للخارج. ما عليك سوى أن تسأل: "كيف تنطق كلمة أو جملة مُعينة بلغة أخرى، وستُقدم لك Siri الإجابة لحظيًّا.


يتميَز تطبيق Siri أيضًا بإمكانيَة حفظ المواقع. هل تتعرَض أحيانًا لنسيان المكان الذي تركت فيه سيارتك الخاصَّة؟ كل ما عليك فعله هو أن تفتح تطبيق Siri وتقول: "تذكري المكان الذي أوقفت فيه سيارتي" وستحفظ الموقع نيابةً عنك.


3- Cortana

أفضل التطبيقات - الصورة 4



يُعتبر من أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي، إذ تمَّ تطوير تطبيق المُساعدة الافتراضيَّة Cortana في الأصل لنظام تشغيل Windows، ولكن بعد ذلك تم ضمّه إلى نظام Android ليعمل بذلك على كلا النّظامَين. تعتمد تقنيَّة Cortana في الأساس على تلقّي الأوامر الصوتيَّة وتحليلها ثم تنفيذها بكفاءة وسرعة كبيرة لمُساعدَة المُستخدِمين على إنجاز مهامِّهم في أسرع وقت مُمكِن.

تستخدم Cortana لغة طبيعيَّة للتّواصل مع المُستخدمين، فمن خلال إعطاء أوامر صوتيَّة مُباشرة، يُمكنك تنشيط Cortana للقيام بالعديد من المهامّ مثل البحث عن شيء عبر الإنترنت وفحص بريدك الإلكترونيّ وتحديث جدولك الزمنيّ وغير ذلك الكثير.

تُوفِر لك المُساعدة الافتراضيَة Cortana أيضًا ميزة إضافيَّة، حيث يُمكنك ربط جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows وهاتفك الذكي الذي يعمل بنظام Android وتلقي أي نوع من التنبيهات بواسطة جهاز الكمبيوتر الخاص بك على هاتفك والعكس، وبذلك يُمكن للمستخدِمين التّنقُّل بين ملفاتهم المحفوظة في الكمبيوتر والهاتف بشكل أسرع من خلال هذا التَّطبيق.


مميّزات التَّطبيق:

يتتبَّع هذا التطبيق أنماط ونوعية الأنشطة التي تقوم بها عبر جهازك الشخصيّ أو نوعيَّة المواقع التي تبحث عنها ليُساعدك على الحصول على نتائج أفضل.


يعمل التطبيق على إدارة القوائم وإنشاء الملاحظات وضبط التنبيهات وقراءة النصوص الخاصَة بك وغير ذلك الكثير.

يساعدك هذا التطبيق على العثور على أي كلمة من القاموس في لحظة بالإضافة إلى أي معلوماتٍ مُتاحة عبر الإنترنت قد ترغب في جمعها.

فتح تطبيقات الهاتف المحمول على جهاز الكمبيوتر الخاص بك والعكس.

4- تطبيق Amazon Alexa
أفضل التطبيقات - تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العصر الحديث
أفضل التطبيقات - الصورة 5

بالنسبة للكثيرين، يُعتبر تطبيق Alexa من أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي الموجودة حاليًا، حيث تُتيح المُساعدة الافتراضيّة لهذا التَّطبيق "Alexa" للمُستخدِمين الاستماع إلى الموسيقى وإضافة عناصر إلى عربة التسوق الخاصة بهم على Amazon بالإضافة إلى التنبؤ بالطقس وغير ذلك الكثير.

يتميَز هذا التطبيق بأنه مُتاح على جميع المنصات الرائدة مثل متجر Google Play ومتجر Apple Store، كما يُمكن استخدامه للربط بين أجهزة الهواتف المحمولة المُختلفة الخاصَّة بالمُستخدِم.

من المُميّزات الرائعة الموجودة في هذا التطبيق هي إمكانيَة ربطه بالأجهزة المٌبرمجة لتعمل بنظام Alexa، حيث يُمكنك استخدامه للتَّحكُّم في أجهزتك المنزليَّة الخاصَّة - مثل أدوات المنزل الذكيَّة والأجهزة اللوحيَة وجهاز التلفزيون والتكييف بل وحتى سيارتك - فقط من خلال هاتفك.

من خلال تحويل الكلام إلى نص، تٌقدِم Alexa إجابات دقيقة لأي سؤال قد تطرحه، ولهذا السبب يستخدمها الكثير من الناس في روتينهم اليومي وفي وظائفهم أيضًا.

فيما يلي بعض الميزات الرئيسيَّة لتطبيق Amazon Alexa:
صنع القوائم وترتيب المهام.
التنبيه والتذكير بالمواعيد المُستقبليَة.
طلب المنتجات أونلاين.
تنظيم الرسائل وحفظ المكالمات الهاتفيَّة.
توفير كمّ هائل من المعلومات في مُختلف المجالات العلميَة.

5- المساعد الشخصي من جوجل Google Assistant
أفضل التطبيقات - تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العصر الحديث
أفضل التطبيقات - الصورة 5


تم إطلاق تطبيق Google Assistant في عام 2016 وقد خطى خطواتٍ كبيرة منذ إطلاقه ليكون حاليًا أحد أكثر تطبيقات الذكاء الاصطناعي تَقدُّمًا.

دخلت Google في شراكات مع العديد من الشركات وجعلت تطبيق Google Assistant متاحًا على مجموعة واسعة من الأجهزة، مثل الهواتف الذكيّة والأجهزة المنزليَّة وسمّاعات الرَّأس والسّيّارات!

يدعم Google Assistant إدخال الأوامر من خلال كُلٍ من الصّوت والنصّ، ويُقدِّم مجموعة من الخدمات المتنوِّعة، مثل خدمة البحث الصوتي والعثور على المعلومات عبر الإنترنت، وتحديد المواعيد والتذكير بها، بالإضافة إلى التَّرجمة اللَّحظيَّة للكلمات من لُغات مختلفة، وما إلى ذلك.

من المُمكن أن تكون المهمة التي سينفّذها تطبيق Google Assistant شيئاً أساسيّاً وبديهيّاً ولكن يمكن كذلك أن تصل إلى مُستوى مُتقدِّم ومُعقَّد للغاية، لكنَه في الحالتَين سيُسهِل عليك حتمًا المُهمة التي تقوم بها. يُمكنك من خلال هذا التطبيق أيضًا التحكُم في الأجهزة الإلكترونية في المنزل إذا كانت متوافقة مع نظام تشغيله.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

5 أسئلة الأكثر شيوعا حول الأندرويد (Mobile, Android)

اذا كنت من بين مستخدمي أجهزة الأندرويد فلابد أن بالك تشغله الكثير من الأسئلة المتعلقة بالجهاز، في واقع الحال هي أسئلة بسيطة جدا، بل هناك من سيطلق عليها غبية، لهذا في موضوع اليوم أحببت أن أشارك أحد أبرز الأسئلة الشائعة بخصوص الأندرويد. 1- ماهو الأندرويد … تعريف قصير ؟ خمسة أسئلة الأكثر شيوعا حول الأندرويد  (Mobile, Android) الصورة 1  في كثير من الأحيان تكون في نقاش  مع أحد أصدقائك فتقول له ما هو إصدار الأندرويد الخاص بك، فيفاجئك قائلا الأندرويد. لتستوعب بعد ذلك أنه لا يعلم ما هو النظام الذي يشتغل به هاتفه. الأندرويد، هو نظام تشغيل الهواتف،  ثم بنائه من أساسيات اللينكس “Linux”  سنة 2007 و تم تطويره من طرف جوجل مؤخرا ، و قد كان في البداية محصور على الهواتف  الذكية و الأجهزة اللوحية لينتقل بعد ذلك الى السيارات، التلفاز،الحواسيب … كما  يعتبر من بين أكثر الأنظمة استعمالا في العالم بنسبة 80 في المئة. 2- الأسئلة حول البطاريات: خمسة أسئلة الأكثر شيوعا حول الأندرويد  (Mobile, Android) الصورة 2 هل يجب شحن هاتفي كليا عند  استعماله لأول مرة؟ ” ، “كم مرة يجب شحن هاتفي في اليوم ؟ ” ،  “هاتفي يفرغ بسر

التسوق عبر الانترنت من أهم ما هو موجود على الأنترنت

  لاشك أن التسوق و التجارة   الإلكترونيه أصبحا من أبرز المنافع التي تقدمها الإنترنت للمستخدمين , حيث   أصبح بإمكان أي شخص أن يبحث عن ما يحتاجه من منتجات أو خدمات وأن يقيمها   ويفاضل بينها ويدفع قيمتها   دون الحاجة إلى أن يغادر منزله . لكن يشوب ذلك   عدد من المحاذير و المخاطر التي يتوجب إدراكها و التعامل معها حتى يتسنى   للمستخدم الإيتفادة من مثل تلك الخدمات دون مخاطر. التسوق عبر الإنترنت internet يزداد   الناس إقبالاً على التسوق عبر الإنترنت في جميع أرجاء ، ولا عجب في ذلك، فالتسوق عبر الإنترنت يجمع بين   السهولة والراحة لشراء ما تحتاجه من أي مكان وفي أي زمان دون أن تغادر   بيتك . ثمة أشياء قليلة يتوجب عليك مراعاتها لجعل   التسوق عبر الإنترنت آمناً، وأول هذه الأشياء هو التأكد من أنك تقوم   بالشراء من جهة ذات سمعة جيدة كي تحصل على ما طلبته، وثاني هذه الأشياء   الحرص على عدم إفشاء معلوماتك الشخصية مثل معلومات بطاقتك الائتمانية للغير   كي لا تقع في أيدي غير أمينة.  التسوق عبر الانترنت من أهم ما هو موجود على الأنترنت التجار المشهورين هم   الذين يوجد في مواقعهم الإلكترونية جميع معلومات الاتص
Youtube Channel Another Mind
تلاوات القرآن الكريم والحديث النبوي مقاطع فيديو خاصة بالقرآن الكريم ، سورة مكتوبة بالتشكيلالحديث النبوي هدى من الإسلام ، دين وعلم