التخطي إلى المحتوى الرئيسي

موضوع جديد

انشاء مدونة وورد بريس أو وورد براس

عند  انشاء مدونة لدى المستضيف وورد بريس ، فأول شيء نفكر به وهو اختيار التصميم الذي يناسبنا، اذا لم نستطع شراء تصميم يكون احترافيا فلا بد من البحث على التصميم المناسب والمجاني المتوفر لدى المستضيف نفسه، ان نجد ما يوافق ذوقنا، فسنقوم بالبحث عبر الإنترنت، لكن أين نبحث وأي موقع يقوم بعرض التصاميم المجانية وغير المجانية، لذا قمت بسرد عناوين لبعض المواقع المتخصصة بهذا الأمر. نجد على الأقل العشرات من التصاميم على أي موقع ندخل عليه، لكن هناك من تجد عليه المئات ان لم نقل الآلاف، ومن الأفضل أن نحمل التصميم الجديد من حيث التاريخ، حتى يكون هناك توافق مع خدمات المستضيف وورد بريس، ونكون أول من يستخدم هذا التصميم. وبامكانك القيام أيضا بعملية بحث مخصصة على هاته المواقع، لانها مرتبة حسب المجالات (تجارية، ثقافية، تعليمية ... الخ)، أو نجدها مرتبة حسب أعمدة التصميم (عمودين، ثلاث أعمدة ... الخ)، كما يمكنك القيام بالبحث حسب اللغة على جوجل مثلا ("تصاميم وورد بريس باللغة الإنجليزية بالمجان") ... الخ قائمة بأكثر من 40 موقع متخصصة في  تصاميم وورد بريس : -  Free Themes Directory -   iWordpressThemes -

الاجابة عن أسئلة تقنية الأكثر شيوعا ! | ( Questions response for short )


هناك بعض الأسئلة التقنية التي نواجهها يوميا و نحتار في إيجاد حل لها أو تفسيرها مثل :

الاجابة عن أسئلة تقنية الأكثر شيوعا ! ( Questions response for short )










هل أصيب جهازي بفيروس ؟

هل أنا بحاجة لإعادة تهيئة الراوتر ؟

ماذا إن تم اختراق أحد المواقع التي أزورها هل سيؤثر ذلك على حاسوبي؟

سواءا كنت الصديق البارع الذي سيجيب عن هذه الأسئلة أم الصديق الذي يبحث دائما عن إجابات سنقترح عليك بعضا من الإجابات عن هذه التساؤلات.

* كيف أحافظ على بطارية الكمبيوتر المحمول في صحة جيدة؟
الاجابة عن أسئلة تقنية الأكثر شيوعا ! ( Questions response for short )
الاجابة عن أسئلة تقنية الأكثر شيوعا !
( Questions response for short )

في مرحلة ما من إستعمالك لجهاز الكمبيوتر المحمول ستكون قد سمعت البعض يقول لك أنه من الأحسن إستنزاف كل البطارية قبل البدأ في إعادة شحنها، أو من يقولون لك يجب أن تبقي البطارية ذائما مشحونة ما بين 40% و 80% لتستخدمها أطول مدة ممكنة. بعض من هذه الإقتراحات ليست صالحة لكل البطاريات لاسيما الحديثة منها.


لحسن الحظ جل الأجهزة التي نستعملها حديثا تشتغل على بطاريات ليثيوم أيون السهلة الإستعمال والرعاية، وخلاصة القول عن هذه البطاريات:


  • لا تترك البطارية موصلة في حين أنها مشحونة 100%

  • البطارية يجب أن تكون في درجة حرارة معتدلة

  • لا تترك الشاحن متصل باللاب توب بعد إطفائه

  •  في حالة عدم استخدام الجهاز لفترة طويلة يجب نزع البطارية.

* ماذا تفعل الفيروسات، Trojans والبرامج الضارة فعلا بجهازي؟


الاجابة عن أسئلة تقنية الأكثر شيوعا ! ( Questions response for short )


كلنا نعرف أن الفسروسات والتروجانات مللفات بيثة ومؤدية، لكن لا نعرف فعلا ما دورها وماذا تفعل حقيقة على أجهزتنا.

حسنا الفيروس في الحياة الحقيقية هو ذاك الجرثوم الذي ينتقل لنا من إنسان آخر ويتكاثر ليؤدي أجهزتنا العضوية، هذا بالضبط ما يقوم به الفيروس على جهاز الكمبيوتر التي تنسخ نفسها من جهاز لجهاز آخر، أما التروجانات ( أحصنة طروادة ) هي تلك الملفات التي تبدو عادية لكن تحمل كود لرمجي خبيث يسمح مثلا لغيرك بالتحكم بجهازك سرا، البرمجيات الخبيثة ( Malwares )،هو مصطلح عام يستخدم لوصف كل من الفيروسات والديدان وبرامج التجسس، أو أي شيء تم تصميمه خصيصا لإحداث ضرر على جهاز الكمبيوتر أو سرقة المعلومات الخاصة بك.


هناك أنواع أخرى لم نتطرق لها وللحد من كل هذه البرامج الضارة نوصي بإستعمال برامج المكافحة الجيدة لتفاذي اصابة اجهزتكم.

* ما المانع من استخدام شبكات الواي فاي العامة؟

الاجابة عن أسئلة تقنية الأكثر شيوعا ! ( Questions response for short )

معظمنا وضع الكثير من الجهد في العثور على خدمة واي فاي مجانية، لكن شبكات واي فاي العامة لديها نصيبها من المشاكل، خصوصا أنها غير آمنة للغاية. حتى لوأن الشبكة واي فاي محمية بكلمة مرور فمن الممكن أن يخترقها شخص ما ويستطيع الدخول الى بياناتك وملفاتك بكل سهولة.

لتفاذي هذه المشاكل أثناء الدخول الى شبكات عامة يمكن اتباع الخطوات التالية:

  • الغاء نظام المشاركة في الويندوز

  • تثبيت Firewall قوي أو مكين جدار الحماية الخاصة بالوندوز

  • إستخدام تقنية SSL متى أمكن ذلك

  • إستخدام VPN ( الشبكات الإفتراضية الخاصة )

* ما الفائدة من خيار تحرير منافذ USB بأمان؟


الاجابة عن أسئلة تقنية الأكثر شيوعا ! ( Questions response for short )

دائما ما نتساءل لماذا يحذرنا جهاز الكمبيوتر من إخراج محركات USB قبل إزالتها بواسطة خيار تحرير منافذ USB بأمان؟ حسنا، انظمة التشغيل كنظام الماك واللينكس تستعمل خاصية الكتابة المؤقتة لتحسين أدائها— حيث تقوم بنسخ الملفات على محرك USB بشكل نظامي إذ يخبرك النظام بأن العملية قد تمت في حين أنه مازال يكمل نسخ الملفات— لذا سوف تتيح لك إخراج أي محرك أقراص من خلال إدارة الملفات الخاصة بك. 

وللتأكد من سلامة الملفات وإكمال نسخها يجب عليك أولا إزالتها من خيار تحرير منافذ USB بأمان. أما نظام التشغيل ويندوز فهو أكثر غموضا إذ أن خاصية التخزين المؤقت معطلة افتراضيا على الأقراص التي تعتبر قابلة للإزالة ( على الرغم من أن النظام لا يزال يتيح خاصية الإزالة الآمنة ).


نصيحة : قم دائما وأبدا بإزالة الفلاش ميموري أو أي شيء قمت بتركيبه على قارئ USB أولا من خيار تحرير منافذ USB  لتفاذي مشاكل مستقبلية أو تلف لملفاتك.

* كيف أعرف أن الإيميل عبارة عن سبام؟

الاجابة عن أسئلة تقنية الأكثر شيوعا ! ( Questions response for short )

السبام : SPAM هو أي إزعاج أو مضايقة غير مرغوب فيها على شبكة الأنترنت، سواءا إيميلات أو تعليقات، والغرض الرئيسي من السبام هو اللإعلان بأقل الأسعار من خلال إرسال كميات هائلة من البريد الالكتروني غير المرغوب فيها.

يوجد السبام على أشكال مختلفة كالآتي:

  • إعلانات لمواقع أومنتجات، ترسل إلى بريدك، أو تعليق إعلاني يوجد في موقعك.

  • بعض الاعلانات تكون بعروض مغرية خيالية، لا تصدق. وتعرض لك مواقع ربحية وتضمن لك الربح، وذلك كله غير صحيح وتكون مغفلا لو وقعت في فخهم.

  • إعلانات عن برامج مجانية، تكون بلغة أجنبية في الغالب

  • إعلانات تساعدك على كسب زوار أكثر لموقعك.

  • كلمات بلغة لاتفهمها، تكون عبارة عن إعلانات، أو طلب تبرع مزيف، فقط لأخذ بيناتك وإزعاجك.

  • كلمات تجريح وألفاظ غير لائقة، بهدف الازعاج.

* ماهي عواقب اختراق المواقع التي استعملها؟

الاجابة عن أسئلة تقنية الأكثر شيوعا ! ( Questions response for short )

 ماذا ستكون رده فعلك إذا دخلت إلى موقع أحد الشركات التجارية الكبرى، أو أحد مواقع الأنترنت الحكومية، بقصد الحصول على بيانات رسمية معينة، وإذ برسالة بذيئة، تطالعك في الصفحة الرئيسية من هذا الموقع؟!

غالبا تكون الهجمات على المواقع الكبرى عبارة عن هجمات حجب الخدمة الموزعة  وتقتصر الأضرار التي تتسبب بها عمليات تشويه مواقع ويب، على الإضرار بسمعة الجهة المالكة للموقع، حيث يتم تغيير الصفحة الرئيسية فقط من الموقع، بصفحة HTML من تصميم المخترق، الذي يقتصر هدفه، على إيصال رسالته إلى العالم عبر الموقع.


المشكل يكمن حين يكون المخترق يستطيع التحكم ببيانات الموقع والدخول لها، هنا قد تكون في ورطة، إذ امكن للمتطفل الدخول لقاعدة بيانات الموقع فجميع معلوماتك آنذاك أصبحت عرضة للسرقة أو التلف لكن هذا يتوقف عند كيفية تخزين الموقع لتلك البيانات وهل كلمات المرور التي تستخدمها قوية فعلا أم أنك تستعمل تلك الكلمات البديهية السهلة.

ملحوظة : سيتم إن شاء الله تسليط الضوء والتركيز على هذه النقطة في القادم من التدوينات.

* هل أنا بحاجة الى اعادة تهييئ Router بصفة منتظمة؟



الاجابة عن أسئلة تقنية الأكثر شيوعا ! ( Questions response for short )

في غالب الأحيان وحين إجهاد الراوتر يقوم الأخير بفقدان السيطرة على البيانات التي تمر من خلاله، فتفقد الإتصال بالأنترنت على أجهزتك والحل السحري لهذه المشكلة البسيطة هو إعادة تشغيل الراوتر، لكن ماهي الأسباب التي تؤدي الى إجهاد جهاز الراوتر؟ 

على العموم هناك أسباب كثيرة ممكن أن تؤدي الى توقف الراوتر عن العمل نذكر منها تغيير موزع الأنترنت للـ IP Adresse دون تحديث الراوتر لهذا الأخير، أو أن يكون المشكل سببه درجة الحرارة العالية، أو حتى تحميل عدد كبير من البيانات.

لحسن الحظ هناك العديد من الحلول لهذه المشاكل من ظمنها:

  • التأكد من درجة حرارة الراوتر والإبقاء عليه في درجة ملائمة لظروف العمل.

  • التحديث المستمر للـ Firmware الخاص بالجهاز.

  • الحد من عدد المنافذ التي تفتحها برامج التحميل ( التورنت مثلا )

* هل يجب علي أن أهتم بخصوصية معلوماتي على الأنترنت؟

الاجابة عن أسئلة تقنية الأكثر شيوعا ! ( Questions response for short )

لا تكمن خطورة اختراق حساباتك الشخصية على الإنترنت في الوصول إلى الحساب نفسه، ولكن في الوصول إلى سجلاتك الشخصية، فبمجرد أن يصل المخترق إلى كلمة السر الخاصة بك قد يستطيع الوصول إلى كل عمليات البحث التي قمت بها على قووقل، المقاطع التي شاهدتها على اليوتوب، وكل المحادثات التي تحدثت بها عبر Hungout، هذا فقط عبر حساب واحد من حساباتك الشخصية.

لذا فمن المفيد جدا أن تتبع بعضا من هذه النصائح التالية لتفاذي إبتزازك أو استغلال معلوماتك في أغراض لا توافق عليها:

  • لا تترك آثاراً خلفك: فهي بؤرة المشكل الكبير والنقطة التي يبدأ منها المتسلل لجميع معلوماتك.

  • خصص نشاطك الاجتماعي: قم بتخصيص نشاطك الاجتماعي احترافياً، وقسّم أصدقاءك إلى مجموعات (العائلة – الأصدقاء المقربين – الأصدقاء غير المقربين) لتفاذي تسريب معلوماتك الحساسة الى مجموعة غير مرغوب فيها.

  • كن واقعياً: الحل ليس في إدراج معلومات خاطئة عن الإسم واللقب ومكان الإقامة، فأنت بذلك تدمر منظومة إعلانية كاملة.

  • إقرأ اتفاقيات الاستخدام جيداً: إذ يمكن أن تغفل على قانون يمكن الموقع أو الشركة من إستغلالك قانونيا دون علمك.

  •  ادعم المحتوى الجيد: شارك بإيجابية في دعم المحتوى الجيد على الإنترنت.

  • كن ذكياً ولا تسمح لهم باستغلالك: لا تتوانى في إختيار الخدمات والمحتوى لأن المتسللين يستغلون المحتوى والخدمات الوهمية للإيقاع بك.
 استخدم برامج مكافحة التجسس: برامج مكافحة التجسس تجعلك في مأمن من الهجمات الخارجية فلا تقلل من أمكانياتها.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أفضل التطبيقات - تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العصر الحديث

لا شكَ أنَّ الذكاء الاصطناعي هو المجال الأكثَر تطوُرًا والأسرع انتشارًا في عالم التكنولوجيا، حيث تُعد تطبيقات الذكاء الاصطناعي أهم طفرة تكنولوجيَة حدثت في عصرنا الحالي. تُحاكي هذه التطبيقات بشكلٍ كبير الذكاء البشري وقدراته الخارقة من حيث التعلُم والتطوير والإبداع، حيث أصبح لها دور هامّ في رفع العلوم الإنسانيّة إلى درجةٍ أعلى، بمعنىً آخر، تُحاول تطبيقات الذكاء الاصطناعي محاكاة أفضل طريقة ممكنة للتصرُف والتفكير مثل البشر، وبالتالي تساهم بشكل كبير في تقليل الوقت والجهد اللّازمَيْن لإكمال مهمةٍ أو مشروعٍ مُعين. أفضل التطبيقات - الصورة 1 من الجديرِ بالذِكر أنَ الذكاء الاصطناعي لا يقتصر على مجالٍ بعينه من مجالات العلوم، حيث تتنوَع استخداماته بين الهندسة وإدارة الأعمال إلى نُظُم الرعاية الصحيَة وما إلى ذلك، بصرف النظر عن نطاق إمكانياتها الواسع، ستجد - بشكلٍ أو بآخر- أنَ تطبيقات الذكاء الاصطناعي لها دور هام في تسهيل عملك. لقد جعلت تطبيقات الذكاء الاصطناعي الكثير من الأشياء تبدو أسهل بالنسبة لنا، ومع التقدُم في مجال التكنولوجيا كان ظهور هذه التطبيقات بمثابة نقطة البداية لإحراز تقدُّمٍ كبيرٍ في

5 أسئلة الأكثر شيوعا حول الأندرويد (Mobile, Android)

اذا كنت من بين مستخدمي أجهزة الأندرويد فلابد أن بالك تشغله الكثير من الأسئلة المتعلقة بالجهاز، في واقع الحال هي أسئلة بسيطة جدا، بل هناك من سيطلق عليها غبية، لهذا في موضوع اليوم أحببت أن أشارك أحد أبرز الأسئلة الشائعة بخصوص الأندرويد. 1- ماهو الأندرويد … تعريف قصير ؟ خمسة أسئلة الأكثر شيوعا حول الأندرويد  (Mobile, Android) الصورة 1  في كثير من الأحيان تكون في نقاش  مع أحد أصدقائك فتقول له ما هو إصدار الأندرويد الخاص بك، فيفاجئك قائلا الأندرويد. لتستوعب بعد ذلك أنه لا يعلم ما هو النظام الذي يشتغل به هاتفه. الأندرويد، هو نظام تشغيل الهواتف،  ثم بنائه من أساسيات اللينكس “Linux”  سنة 2007 و تم تطويره من طرف جوجل مؤخرا ، و قد كان في البداية محصور على الهواتف  الذكية و الأجهزة اللوحية لينتقل بعد ذلك الى السيارات، التلفاز،الحواسيب … كما  يعتبر من بين أكثر الأنظمة استعمالا في العالم بنسبة 80 في المئة. 2- الأسئلة حول البطاريات: خمسة أسئلة الأكثر شيوعا حول الأندرويد  (Mobile, Android) الصورة 2 هل يجب شحن هاتفي كليا عند  استعماله لأول مرة؟ ” ، “كم مرة يجب شحن هاتفي في اليوم ؟ ” ،  “هاتفي يفرغ بسر

التسوق عبر الانترنت من أهم ما هو موجود على الأنترنت

  لاشك أن التسوق و التجارة   الإلكترونيه أصبحا من أبرز المنافع التي تقدمها الإنترنت للمستخدمين , حيث   أصبح بإمكان أي شخص أن يبحث عن ما يحتاجه من منتجات أو خدمات وأن يقيمها   ويفاضل بينها ويدفع قيمتها   دون الحاجة إلى أن يغادر منزله . لكن يشوب ذلك   عدد من المحاذير و المخاطر التي يتوجب إدراكها و التعامل معها حتى يتسنى   للمستخدم الإيتفادة من مثل تلك الخدمات دون مخاطر. التسوق عبر الإنترنت internet يزداد   الناس إقبالاً على التسوق عبر الإنترنت في جميع أرجاء ، ولا عجب في ذلك، فالتسوق عبر الإنترنت يجمع بين   السهولة والراحة لشراء ما تحتاجه من أي مكان وفي أي زمان دون أن تغادر   بيتك . ثمة أشياء قليلة يتوجب عليك مراعاتها لجعل   التسوق عبر الإنترنت آمناً، وأول هذه الأشياء هو التأكد من أنك تقوم   بالشراء من جهة ذات سمعة جيدة كي تحصل على ما طلبته، وثاني هذه الأشياء   الحرص على عدم إفشاء معلوماتك الشخصية مثل معلومات بطاقتك الائتمانية للغير   كي لا تقع في أيدي غير أمينة.  التسوق عبر الانترنت من أهم ما هو موجود على الأنترنت التجار المشهورين هم   الذين يوجد في مواقعهم الإلكترونية جميع معلومات الاتص
Youtube Channel Another Mind
تلاوات القرآن الكريم والحديث النبوي مقاطع فيديو خاصة بالقرآن الكريم ، سورة مكتوبة بالتشكيلالحديث النبوي هدى من الإسلام ، دين وعلم